سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

‏7 طرق فعالة للتخلص من التوتر في دقائق معدودة

يعتبر التوتر من أكثر المشاعر النفسية التي يتعرض لها الإنسان باستمرار وفي كل وقت، فمع ضغوط العمل أو الدراسة أو المشاكل الاجتماعية قد يشعر الإنسان بالكثير من التوتر والضغط النفسي، وتراكم التوتر وزيادته قد يؤثر بالصحة النفسية للإنسان، وقد يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض نفسية نتيجة عدم التخلص من التوتر، ولذلك ينصح الأطباء بالتخلص من التوتر والترويح عن النفس أولاً بأول، حتى لا يعرض الإنسان نفسه للإصابة بأمراض نفسية، وهناك الكثير من الطرق البسيطة التي تعمل على التخلص من التوتر والقلق، ويمكنكم تجربة طرق المساعدة في التخلص من القلق في دقائق معدودة لاستعادة النشاط العقلي وتحسين الحالة المزاجية.

 

7 طرق فعالة للتخلص من التوتر

تناول الشوكولاتة

تناول السكريات بشكلٍ عام يفيد في التخلص من التوتر، وتشكل الشوكولاتة أهم مزيلات التوتر، فبتناول قطعة شكولاتة لا تزيد عن 30 جرام كفيلة بتنظيم هرمون الكورتيزول المسؤول عن التحكم في التوتر، والأفضل تناول الشكولاتة الغامقة فخواصها أكثر فعالية في تحسين المزاج.

 

تنظيم التنفس

كثير من الأشخاص يصابون بصعوبة في التنفس عند الشعور بالتوتر، وقد تؤدي صعوبة التنفس إلى حدوث إغماء خلال دقائق، وعملية تنظيم التنفس تساعد على التخلص من التوتر وإعادة النفس لطبيعته، وذلك من خلال تنظيم الشهيق والزفير والتعرض للهواء للمساعدة على تنظيم التنفس.

 

تدليك الجسم

للتدليك تأثير فعال على التوتر المفاجئ، فبتدليك المناطق الظاهرة من الجسم سيكون بالإمكان التخلص من التوتر بسهولة، وخاصة تدليك منطقة الصدر والقدمين، فقليل من التدليك قد يزيل أثر التوتر والإجهاد وخاصة في أماكن العمل.

 

حمام الماء البارد

عند الشعور بالتوتر فإن كمية صغيرة من الماء البارد كفية للتخلص من التوتر، فغسيل اليد وأعلى الرقبة بماء بارد يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوتر، والأفضل الاستمتاع بحمام ماء بارد للتخلص فوراً من التوتر.

 

العزلة والتأمل

عند الشعور بالتوتر نتيجة التفكير وانشغال العقل بالعمل أو المشاكل، فلابد من الانعزال عن المحيطين لمدة خمس دقائق على الأقل، والتأمل في الأشياء المريحة والمبهجة، وعدم التفكير في المشكلة حتى يتخلص العقل من التوتر.

 

الاستماع للموسيقى والرقص

الاستماع للموسيقى له تأثير كبير في تخفيف التوتر، ولكن مع ممارسة الرقص لخمس دقائق ستكون النتيجة أفضل بالتأكيد، وخاصة إذا كانت من الرقصات المعروفة بقدرتها على إزالة التوتر مثل رقصة الزومبا، ولذلك ننصح بالحفاظ على تنشيط الجسم وطرد التوتر برقص الزومبا بشكلٍ مستمر دون انتظار الوقوع تحت ضغط نفسي.

 

المشي في ضوء الشمس

من المعروف أن ضوء الشمس يشحن الإنسان بالطاقة، ولكن عند الشعور بالتوتر فإن المشي خمس دقائق في ضوء الشمس يعمل على التخلص من التوتر، وتناسب هذه الطريقة التخلص من التوتر الناتج عن ضغط العمل، فبالإمكان أخذ قسط من الراحة أثناء اليوم، وإزالة التوتر في دقائق قليلة.

التعليقات مغلقة.