سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

‏7 أسباب للشعور بالإرهاق والتعب طوال اليوم

يصاب الكثير من الأشخاص بالإرهاق من بذل أقل مجهود، وقد يشعرون بالإرهاق مع بداية اليوم وقبل القيام بأي وجهود، وهذا الإرهاق غالباً ما يصحبه توتر وإرهاق ذهني وقلة تركيز، وفي الغالب لا تتعلق هذه الأعراض بأمراض عضوية أو نفسية، وقد لا يتعدى السبب عن كونه مجرد عادات غير صحية أو غير صحيحة تؤثر بشكل سلبي على قوة الجسم وحيويته، ولذلك سنعرض لكم 7 أسباب هو الأكثر تأثيراً على حيوية الجسم ونشاطه.

 

7 أسباب للشعور بالإرهاق والتعب طوال اليوم

نقص الحديد بالجسم

من أهم الأسباب التي تؤدي للشعور بالإرهاق هو نقص الحديد بالجسم، وخاصة عند النساء فهن الأكثر عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد، ولتجنب الشعور بالإرهاق يُنصح بتناول كميات مناسبة من البقوليات، وإذا كان نقص الحديد أقل كثيراً من المعدل الطبيعي ففي هذه الحالة يجب تناول فيتامينات الحديد حتى يرتفع معدله في الدم.

 

نقص المياه في الجسم

شرب الماء عادةً ما يزيد من نشاط الجسم ويزيد حيويته، وفي حالة عدم الاهتمام بشرب الماء بكميات مناسبة فإن الجسم قد يفقد الكثير من طاقته، ولذلك ينصح الأطباء بشرب كوب من الماء كل ساعة على الأقل، وفي حالة القيام بمجهود بدني أو التواجد في مكان مرتفع الحرارة فيتم مضاعفة الكمية، ويمكن استبدال كوب من الماء بكوب من العصائر الطبيعية.

 

الاكتئاب

كذلك من أسباب الإرهاق الدخول في مرحلة الاكتئاب، فالمرض النفسي يؤثر على أعضاء الجسم، ويسبب في الأغلب الشعور بالإرهاق والصداع المستمر، ولتجنب الوصول لهذه المرحلة يجب زيارة الطبيب النفسي للمساعدة في تجاوز مرحلة الاكتئاب.

 

إهمال الرياضة اليومية

الرياضة اليومية من أهم أسباب تجديد النشاط وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، فمدة 10  دقائق من الرياضة الصباحية كافية لطرد الكسل وتجديد النشاط، وعدم الالتزام بهذه الرياضة يعد من أهم أسباب الشعور بالإرهاق طوال اليوم.

 

عدم الاهتمام بوجبة الإفطار

تناول وجبة الفطور من أهم مصادر الطاقة اليومية للجسم، وخاصة إذا محتوياً على نسبة متوازنة من السكريات والبروتينات، وفي حالة عدم الانتظام في تناول الفطور فغالباً ما قد يصاب الجسم بالإرهاق خلال وقت قصير.

 

الإفراط في تناول الكافيين

تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مفيد لزيادة التركيز وإزالة أثر النوم، ولكن المعدل الطبيعي لتناول القهوة هو مرتين لثلاث مرات يومياً، وفي حالة الزيادة عن هذه الكمية فإنها تسبب زيادة في سرعة ضربات القلب، وترفع ضغط الدم، وينتج عنها الشعور بالإرهاق والأرق في الوقت ذاته.

 

السهر لأوقات متأخرة

للنوم الصحي مواعيد معينة للحفاظ على نشاط الجسم واليت تحدد بقبل منتصف النوم ولمدة ست ساعات على الأقل، وفي حالة تأخر النوم لساعات مبكرة من الصباح فإن الجسم يصاب بالخمول والإرهاق لساعات طويلة، ويجب الابتعاد عن الضوضاء والأجهزة الإلكترونية أثناء النوم لأن لهم تأثير على الجهاز العصبي.

التعليقات مغلقة.