سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

7 أطعمة لا تتناولها إذا كنت مريضاً بالتهاب القولون العصبي

التهاب القولون العصبي يُسبب آلاماً مزعجة وخصوصاً مع عدم الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي ما يُسبب صعوبة في الهضم وألم في المعدة كما أن هذا النوع من الالتهاب مزمن ومُلازم لفترة طويلة وبالتالي فأنت في غنى عن هذه الآلام المزعجة.. اقرأ الأسطر المقبلة بعناية وتجنب الأطعمة المذكورة ومنها: الأطعمة الدسمة – البقوليات – منتجات الألبان – الأطعمة الحارة – المشروبات الغازية.

لا تعتقد أن الحل يكمن في الأدوية والذهاب إلى الطبيب من الحين إلى الآخر لأن الأمر بين يديك أنت وضمن قدراتك وعليك تغيير نظامك الغذائي حتى تشعر بتحسن وتتجنب الآلام المزعجة التي تُنغص عليك الاستمتاع بكل لحظة في حياتك اليومية كما قد يصل بك الأمر إلى ثقل حركتك وصعوبة الذهاب إلى العمل.

7 أطعمة لا تتناولها إذا كنت مريضاً بالتهاب القولون العصبي

الأطعمة الدسمة

يُفضل الابتعاد عن كل الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كمية هائلة من الدهون مثل: الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء، ويرجع السبب في ذلك إلى الانقباضات التي تُحدثها الدهون في المعدة ومن ثم زيادة التقلصات وآلام البطن.

 

البقوليات

مثل الفول والفاصوليا والعدس يتسببان في الكثير من الغازات وبالتالي فإنها من الأطعمة المزعجة لمرضى التهاب القولون العصبي.. أنت في غنى عن ذلك وقلل منها قدر الإمكان وإن تمكنت فلا تتناولها.

 

منتجات الألبان

«سبعات» ينصح مرضى القولون بعدم تناول منتجات الألبان والتي تُهضم بصعوبة حيث اللاكتوز الموجود بها وخاصة إذا كان لديك حساسية من اللاكتوز.. قلل قدر الإمكان من الألبان والشوكولاتة والزبادي والجبن، كما تُعتبر العلكة أحد مُسببات آلام المعدة لمرضى التهاب القولون العصبي ولكن كيف؟! لأنها تتسبب في دخول كميات هائلة من الهواء إلى المعدة.

 

الأطعمة الحارة

إذا كنت من مُحبي الأطعمة الحارة فإنت بالتأكيد لا تُريد أن تحيا في ليلة تعيسة مليئة بالأوجاع والآلام لا تتناول التوابل الحارة مثل: الشطة والفلفل لأنها تُزيج من هيجان القولون العصبي.. حاولوا التقليل منها قدر الإمكان.

 

الألياف غير القابلة للذوبان

نعم عزيزي فإن الألياف الغذائية من الأطعمة الرائعة ولكن الألياف غير القابلة للذوبان مثل: القرنبيط غير مُحببة لمرضى التهاب القولون العصبي حيث تحتاج لوقت طويل من أجل هضمها كما أنها لا تذوب أثناء الهضم ومن ثم فهي مزعجة للغاية وتشعرك بالانتفاخ.

 

المشروبات الغازية

في العموم المشروبات الغازية غير صحية على الإطلاق وتُزيد من حدة الانتفاخات وخاصة إذا كنت مريضاً بالتهاب القولون العصبي ويرجع الأمر ببساطة إلى كونها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون الذي يُزعج الأمعاء.

 

المنبهات

ومنها: الشاي – القهوة –النسيكافيه إلخ وكل ما يحتوي على الكافيين يؤثر على مرضى التهاب القولون العصبي وننصحك بالابتعاد عن تناول المزيد من أكواب المنبهات يومياً الأمر يُعتبر عادة وإدمان.. حاول التقليل منها يوم بعد الآخر.

التعليقات مغلقة.