سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

اكتشف 7 حقائق عن التين الشوكي

التين الشوكي نجم فواكه فصل الصيف لخصائصه المرطبة وانتشاره في الشوارع على عربيات خشبية معلنة عن موسم إثماره، ويعدّ من الثمار الغنية بالعناصر الضرورية لصحّة الجسم، حيث يحتوي 14% من وزن الثمرة الواحدة الناضجة على سكّريات، و1.5% من وزنها بروتينات، إضافة لنسب مرتفعة من فيتامينيّ أ، ج. فإليك بعض الحقائق المثير التي قد تود معرفتها عن هذه الثمرة الفريدة.

اكتشف 7 حقائق عن التين الشوكي

يثمر بعد غرسه بعامين

تتم زراعة التين الشوكي بواسطة الألواح فيقومون بغرسها في التربة حتى قرب منتصفها، حيث يبلغ ارتفاع التين الشوكي حوالي مترين ونصف أو أكثر، ويتكون من ساق قصيرة تحمل عدة ألواح متصلة ببعض. تثمر أشجار التين الشوكي بعد عامين أو ثلاثة أعوام من غرسه، وتظهر ثماره الصفراء اللذيذة خلال فصل الصيف في شهري يوليو وأغسطس بالتحديد.

 

ثمرة مقاومة للجفاف

ينتمي التين الشوكي للنباتات ذات الفصيلة الصبارية، حيث ينمو بالأماكن الجافة والصحراوية، ويعتبر من النباتات المعمرة والمقاومة للجفاف بقدر هائل بسبب سيقانه المليئة بالماء. ويستعين به سكان بعض المناطق الصحراوية كسياج حماية حول ممتلكاتهم لغزارة الشوك النامي على سطحه، بالإضافة للاستفادة من ثمرها الشهي.

 

تسميات شعبية

تطلق بلاد االشام على هذه النبتة اسم “الصبار” خاصى في العراق وسوريا، وبلاد المغرب العربي يطلقون عليه “الهندي”، وبعض الجزائريين يسمونه “كرموس النصارى”، كما يطلق عليه بعض سكان المغرب “الزعبول”، ويُسمى “أكناري” في اللغة الأمازيغية الشائعة في بلاد المغرب، أما في دول الخليج فتطلق عليه السعودية “البرشومي”، وفي اليمن يسمونه “البلس”.

 

استخدامات غير شائعة

تتم في بعض المناطق لا سيما في المغرب صناعة المربى واستخراج زيت الصبار من بذور النبتة، كما تستخدم أزهار النبات كمادة قابضة وتخفض النزف وتستخدم لمشكلات المعدة والأمعاء لا سيما الإسهال والتهاب القولون ومتلازمة الإمعاء الهيوجية، بالإضافة  لعلاج تضخم البروستاتا، وبخلط الأزهار مع العسل يصبح لديك خليط فاعل لعلاج الربو.

 

فوائد صحية متعددة

يُعد تناول التين الشوكي بديل للعقاقير الملينة ويمكن أخذه صباحاً على الريق، وبتناوله بعد الطعام فإنه يساعد في عملية الهضم، ومهدئ للقاولون العصبي ومطهر للجهاز الهضمي، كما لديه فوائد عديدة لأعضاء الجسم فهو يقلل من التهاب البنكرياس، ويسهم في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء من خلال البذور السوداء بداخله، بالإضافة يساعد البشرة علي أن تجدد نضارتها لما يحتويه من مادة الكولاجين التي تعمل علي تحسين البشرة.

 

أضرار يجب تجنبها

الإفراط في تناول التين الشوكي من شأنه أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصّحية غير المرغوبة، على رأسها الاضطرابات العديدة في الجهاز الهضميّ، حيث يتسبب في مشكلة الإمساك، لذا ينصح بشرب كوب من الماء بعد تناوله لتجنب أضرار الإمساك، يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في تناوله، وخاصة في مرحلة تقشيره، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الشوك المؤذي للجلد، لذلك لا بدّ من تقشيره بعناية فائقة لتجنّب ذلك.

 

طرق التخلص من الشوك

ينصح بزيت السمسم كعلاج فعال للتخلص من شوك التين الشوكي، فيمكنك دهن يديك به أو تغطيس أصابعك به ثم غسلها بالصابون، كما يمكن استعمال الملقط لانتزاع الشوك من الجلد بتقريب الجلد لمصدر ضوء قوي لتحديد أماكن الشوك، ويستخدم بعضهم الصمغ أو شريط لاصق على اليد ونزعه بشدة لإزالة الشوك معه.

التعليقات مغلقة.