سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أكثر 7 صحابة رواية للحديث النبوي الشريف

هناك عدد من الصحابة الكرام اشتهروا برواية الأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والصحابي هو أي شخص عاصر نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم وجلس معه وأسلم في حياته، وقد تجاوز عدد الصحابة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرات الآلاف، ويتميز الصحابي الراوي لأحاديث الرسول عن غيره من الصحابة في أنه هو الذي عايش الرسول وظل عنده فترات كبيرة سمحت له بسماع هذه الأحاديث ونقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسوف نتعرف على أكثر 7 صحابة رواية للحديث الشريف بالترتيب تبعاً لعدد الأحاديث التي رواها كلاً منهم.

 

أكثر 7 صحابة رواية للحديث النبوي الشريف

أبو هريرة رضي الله عنه (5374) حديث

لم يفارق النبي صلى الله عليه وسلم أبداً، وقد أثر النبي في تربيته ونشأته أثراً كبيراً حتى أنه في سنوات قليلة قام بتحصيل عدد من العلوم عن الرسول صلى الله عليه وسلم فاق أي صحابي آخر، وقد اعتنى الرسول صلوات ربي وسلامه عليه بأبي هريرة وكان له منزلة كبيرة عنده حتى أنه قال له:” يا أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبد الناس”.

 

عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (2630) حديث

وهو ثاني أكثر صحابي روي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولد عبد الله قبل البعثة بعامين وكان أبوه عمر بن الخطاب لم يسلم وقتها، ولكنه أسلم عندما كبر عبد الله وأصبح شاباً، وقد أخذ عبد الله العلم الكثير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه لم يكن يفارقه لحظة.

 

أنس بن مالك رضي الله عنه (2286) حديث

كان يفخر هذا الصبي بأنه خادم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه في الحقيقة لم يكن خادماً له فحسب بل كان صاحبه ولم يفارق ظله منذ قدومه إليه لذلك هو ثالث الصحابة الذين كثرت لديهم رواية الأحاديث النبوية الشريفة.

 

السيدة عائشة رضي الله عنها (2210) حديث

كانت من أقرب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبهم إلى قلبه، تزوجها وهي في عمر السادسة ولم يدخل بها إلا عندما بلغت التاسعة، لذا فقد روت آلاف الأحاديث عنه حتى أن كبار الصحابة إذا اختلفوا في أمر رجعوا ليستفتوها فيه لكثرة العلم لديها.

 

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما (1660) حديث

ولد عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم قبل الهجرة بثلاثة أعوام، وقد عرف بترجمان القرآن وإمام التفسير، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو دائماً له بأن يملأ الله قلبه بالعلم وان يجعله من الصالحين.

 

جابر بن عبد الله رضي الله عنه (1540) حديث

كان من أكثر رواة الأحاديث النبوية الشريفة، وكان مرجعاً للمسلمين الذين يبحثون عن الأحاديث وعلومها.

 

أبو سعيد الخدري رضي الله عنه (1170) حديث

اتفق الإمامين البخاري ومسلم على 43 حديث منهم، وانفرد مسلم ب 52 والبخاري ب 16 حديث منهم، واشتهر بوعظه لخلفاء المسلمين وتقديم النصيحة لهم.

التعليقات مغلقة.