سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أبرز سبع مراحل لمرض الزهايمر

لكل من يعاني من مرض الزهايمر تختلف المعاناه من شخص للثاني، ولكن جميع مرضى الزهايمر يعانون من نفس المراحل من بداية مرض الزهايمر حتى النهاية المؤلمة، بعض الخبراء يقسمون المراحل لثلاثة فقط ولكن البعض يميلون إلي تحليل المرض لمراحل عديدة، دكتور باري ربسبرغ وهو من جامعة نيويورك يقسم تطور مرض الزهايمر لسبعة مراحل سوف نقوم بشرح كل مرحلة على حدى حتى تتعرف جيداً على المرض ومراحله.

 

أبرز سبع مراحل لمرض الزهايمر

 

المرحلة الأولى لا يوجد تلف

هي المرحلة التي لا يكن فيها هناك أي أعراض، ولا يوجد أي مشاكل  في الذاكرة ولا يوجد أي خرف .

 

المرحلة الثانية انحدار طفيف للغاية في حالة المريض

يمكن لكبار السن الذين أصابهم مرض الزهايمر أن يعانوا من بعض المشاكل  في الذاكرة ولكن بشكل بسيط أن ينسوا الأشياء بالبيت ولكن لا يمكن في هذه المرحلة أن نحدد هل المصاب كبيراً بالسن أم أنه مصاب بالزهايمر؟

المرحلة الثالثة يوجد انحدار في الحالة لكنه بسيط

يمكنك للأهل أو بعض الأصدقاء أن يجدوا مشاكل في الذاكرة لدى المصاب ويمكنهم ملاحظة ذلك بكل سهولة، ويمكن للأطباء معرفة المشكلة من خلال اختبارات الإدراك، والمرضى في مرحلتهم الثالثة سيعانون عند الإجابة عن الاختبارات الآتية اختيار الكلام الملائم وتذكر بعض الأسماء الجديدة وكذلك التخطيط والترتيب قد يفقد المصاب بالمرحلة الثالثة أشيائه الهامة.

 

المرحلة الرابعة انحدار متوسط في الحالة

في المرحلة الرابعة من مرض الزهايمر سوف تظهر علامات الزهايمر واضحة جداً على المريض، سوف يواجه المريض صعوبة كبيرة في المسائل التي تخص الحسابات، قد ينسون التفاصيل عن تاريخ حياتهم، الذاكرة القصيرة سوف تكون لديهم واضحة جداً، فقد ينسى المريض الطعام الذي تناوله، لن يتمكن المريض من دفع أي فواتير.

 

المرحلة الخامسة انحدار شديد إلى حد ما في حالة المريض

خلال المرحلة الخامسة من مرض الزهايمر سوف يكون المريض بحاجة ملحة للمساعدة في النشاطات اليومية سوف يشعر المريض بحيرة كبيرة وارتباك، عدم القدرة على أن يتذكر تفاصيل حياته حتى رقم الهاتف الشخصي، وجود صعوبة في تغيير الملابس، لكن يمكن للمريض أن يقوم ببعض الأشياء الطفيفة كالاستحمام أو المرحاض ويمكنهم تذكر أفراد العائلة .

 

المرحلة السادسة انحدار شديد في حالة المريض

يحتاج المريض لمساعدة ومتابعة بشكل مستمر فهم بحاجة لرعاية خاصة جداً، حيرة وعدم الوعي نهائي بالبيئة، الحاجة للمساعدة في الاستحمام ودخول الحمام، التبول اللاإرادي.

 

المرحلة السابعة انحدار شديد جداً في حالة المريض

تعد المرحلة السابعة هي المرحلة الأخيرة من الزهايمر، وهو مرض عضال ينتهي فقط مع نهاية عمر الإنسان ويكون المريض في المرحلة السابعة أوشك على الوفاة، يفقد المريض تماما القدرة على التواصل مع البيئة المحيطة به أو التحدث مع الغير، ويفقد بالنهاية المريض القدرة على البلع.

 

التعليقات مغلقة.