سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

سبع دول غيرت عواصمها من بينهما بلدتان عربيتان

تغير بعض الدول عواصمها بسبب الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية التي تتعرض لها وقد يكون السبب خلف تغيير العاصمة هو البعد الجغرافي والذي يدفع بدوره لتغيير العاصمة وسوف نتعرف على 7 عواصم تم تغييرها والأسباب التي دفعت الدول لعمل ذلك.

 

7 دول غيرت عواصمها بينهما بلدتان عربيتان

 

تغيير العاصمة العمانية من صلالة لمسقط

كانت صلالة هي عاصمة سلطنة عمان لأكثر من ثمانية وثلاثون عام قبل إن يتم تغييرها لمسقط فقد تم اختيار صلالة لتكون عاصمة سلطنة عمات في عام 1932 وظلت هي العاصمة حتى عام 1970 وهو عام اعتلاء السلطان قابوس لحكم سلطنة عمان، فقد كان السلطان سعيد بم تيمور يتخذ من مدينة صلالة مقرا لحكمه وعاصمة للسلطنة إلا أن ابنه قابوس قرر أن ينقل عاصمة السلطنة عمان إلى مسقط.

 

عاصمة السودان

تم إنشاء مدينة الخرطوم في عام 1821م على يد محمد علي الذي كان واليا على مصر في ذاك الوقت وقد تحولت الخرطوم لعاصمة السودان في ظل الحكم المصري للسودان في ظل الدولة العثمانية وكانت مدينة تدعى ود مدني تعتبر هي عاصمة لوسط دولة السودان قبل أن يسيطر الوالي محمد علي على دولة السودان.

 

دولة تركيا

ظلت إسطنبول عاصمة تركيا حتى تاريخ 13 أكتوبر عام 1923م وأصبحت عاصمة تركيا هي أنقرة وقد اشتهرت مدينة إسطنبول باسم إسلامبول قديما وكانت هي عاصمة الدولة العثمانية وقد عرفت حينذاك ببرنطة وأيضا الأستانة وهي من اكبر المدن الأوربية في فترة الحكم العثماني وكانت أنقرة عاصمة تركيا الحالية صغيرة جدا وسكانها لن يتعدوا 35 الف نسمة فقط.

 

العاصمة الروسية موسكو

استمرت موسكو عاصمة لروسيا قرون عديدة حتى عام 1712م وتم نقل العاصمة التركية من موسكو إلى سانت بطرسبرغ ولكن تم رجوع موسكو لتحتل مكانة عاصمة روسيا بعد مرور مائتان عام وفي بطرسبرغ تم إنشاء جامعة موسكو وأصبحت مركز علميا كبير .

 

أستانا عاصمة كازاخستان

أستانا لم يكن لها وجود في كازاخستان من 19عاما ويعود الفضل لوجود أستانا لرئيس كازاخستان نور سلطان وهو الذي قرر إن ينقل العاصمة من ألماتي لتصبح في أستانا التي تقع في جنوب شرق كازاخستان وقد ظلت ألماتي عاصمة لدولة كازاخستان لمدة 70سنة كاملة ولكنها كانت مزدحمة وتقع في جنوب البلاد مما جعل الأمر ملحا في نقل العاصمة.

 

ساحل العاج

قام الملك فيليكس هوفويت بنقل عاصمة ساحل العاج أو كوت دي فوار من مدينة أبيدجان إلى ياموسوكرو وهي مشهورة لكونها العاصمة السياسية والقانونية أيضا، وكانت ياموسوكرو قرية صغيرة زراعية وسكانها فقط خمسمائة فرد .

 

تنزانيا

قام الرئيس التنزاني جوليوس نيربري عام  1973   في شهر أكتوبر بنقل العاصمة من مدينة دار السلام لمدينة دودوما وهذا لان دار السلام تقع في الساحل الشرقي للمحيط الهندي وتبعد كثيرا عن مدن تنزانيا ولكن دودوما منطقة سياحية رائعة ويوجد بها مسرح دولي وهي المركز التجاري لدولة تنزانيا.

 

التعليقات مغلقة.