7 مفاتيح لخدمة العملاء الممتازة

أصبح قسم خدمة العملاء في أى شركة من اهم وأفضل الأقسام فى الشركة لأنه المسؤول عن حل مشاكل العملاء والإجابه على إستفساراتهم، و نجاح اى شركة أو فشلها يتحدد من نجاح فريق خدمة العملاء لأنه هو المسؤول عن راحة وخدمة وارضاء العميل، فإن لم تقدم خدمة جيدة يذهب العميل لغيرك، نستعرض معكم فيما يلي المفاتيح السبعة لخدمة العملاء الممتازة.

 

7 مفاتيح لخدمة العملاء الممتازة

 

– الإعتقاد

إعتقاد في نفسك وقدراتك وإمكانياتك وهو مهم جداً لأنه يعطيك ثقة كبيرة بنفسك، وأن تكون مقتنعاً بالمنتج والخدمات التى تقدمها، والإعتقاد في الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها فيجب أن تكون راضياً عن عملك وعن المكان الذي تعمل به.

 

– السمات (الأخلاق)

في خدمة العملاء لابد أن تكون أخلاقك فوق الانسان العادي حيث أنك تتعامل مع الناس ويجب أن يروا دائما البسمة على وجهك وتعاملك معهم بطريقة حسنة دائماً، ويجب أن يكون لديك القدرة على التحكم في أحاسيسك مهما كانت الظروف فلا تدخل ظروفك الشخصية في عملك.

 

– العناية بالناس

حيث يجب أن تعتني بهم جيداً، فالعناية بالناس اضافة الى أنه عملك، له ثواب من عند الله، فخدمة العملاء تكون فيها مثل الطبيب النفسانى حيث أنك تتعامل مع الناس وتحل لهم مشكلاتهم وتوصلهم الى الراحة النفسية، فالعناية بالناس مهمة جداً لنجاح عملك فالشخص الذي يأتى اليك يبحث عن الإطمئنان والراحة.

 

فن الإتصال

يوجد نوعين من الإتصال، الأول هو الاتصال الداخلي وهو أن تعرف كيف تتعامل مع نفسك، والثانى هو الإتصال الخارجي وهو أن تعرف كيف تتعامل مع الناس، أعلى درجة في الإتصال هي التوافق أى الألفة، حيث تستطيع تحويل الأختلاف الى إلفة، أذا أصبح لديك فن الإتصال بالآخرين يعني هذا أنك وصلت الى مرحلة عالية جداً من فهم الشخصيات حيث فهمت شخصيتك وفهمت شخصيات الآخرين وتتعامل بمرونة تامة.

 

– المهارة

يجب أن يكون لديك مهارة في الخدمة التى تقدمها، حيث تعرف كيفية تقديم الخدمة وطريقة تقديمها، ولكي يكون لديك مهارة يجب أن تتعلم كل شيء يخص عملك بأن تقرأ وتسمع فى كل ما يخص عملك،  وتذهب الى دورات تدريبية وتتدرب وتتابع كل ماهو جديد ومفيد في عملك، تعلم كيف تتحكم فى أعصابك ودرب نفسك باستمرار.

 

– تحمل المسؤولية

يوجد شيء يعرف بالقوة الثلاثية وهى : الإختيار و القرار و المسؤولية، فكل شيء تفعله في حياتك هو إختيار وقرار كالأكل والنوم واللعب وغيره فكل هذه اختيارات شخصية، فالكل لديه الإختيار والقرار لكن المسؤولية تختلف من شخص لآخر فتجد الناس غير الناجحة فى حياتها هى التي تتخلى عن المسؤولية، لذلك الشخص المسؤول لكى ينجح يجب أن يتحمل مسؤولية إختياراته، فيجب أن لا ترمي اللوم على أي شخص ولكن تعلم  أن تتحمل مسؤولية اختياراتك.

 

– المرونة التامة

من قوانين العقل الباطن أن الشخص الأكثر مرونة يتحكم في نفسه، ويحقق أهدافه فالشخص المرن اذا كان يفعل شيئاً ولم ينجح به فليفعل غيره وهكذا حتى يحقق أهدافه، لكن الشخص غير المرن يعتمد على شيء واحد فقط .

ومع الإستمرارية فى كل الأشياء السابقة يحدث تغييراً تدريجياً، وتكون جيداً فى عملك وستتقدم فيه.

sadek ali: صادق على / كاتب ومحرر خبرة فى كتابة المقالات بالمواقع الالكترونية ، عملت مع أكثر من 40 عميل عبر انحاء الوطن العربى ، ولى مقالات نشرت بمجلات عربية مثل المسار بعمان. المهارات :التسويق - التدوين - كتابة المحتوى - الادارة - خدمة عملاء.
مواضيع ذات علاقة