7 عادات عليك الإقلاع عنها للمحافظة على أسنانك

 من تعرض لرحلة طبيب الأسنان آلامها الشديدة يعرف جيداً أهمية المحافظة على أسنانه واتباع اجراءات معينة حتى يصلح الأضرار التي ألحقت بها، ولتجنب تلك الرحلة المليئة بالآلام يجب علينا الانتباه لأسناننا والمحافظة عليها وتجنب العادات التي تؤدي لتغير لونها، أو لتشققها.

 

7 عادات عليك الإقلاع عنهم للمحافظة على أسنانك

تناول المشروبات الغازية

 

بالإضافة للأضرار العديدة للمشروبات الغازية تسبب كثرة تناولها ضرراً كبيراً للأسنان لاحتوائها على حمض الستريك والفسفوريك فيتسببان في تآكل مينا الأسنان ويمكن أن تصل المضاعفات إلى إحداث ثقوب في أسنانك إذا تم تناولها بكثرة وبشكل دائم، ويضاف إلى المشروبات الغازية في ذلك النحو مشروبات الطاقة أيضاً لاحتوائها على كميات هائلة من السكر تشكل هجوماً من الأحماض على طبقة المينا فتؤدي لنفس الأضرار.

 

المداومة على المشروبات الداكنة

من أهم أسباب تغير لون الأسنان للون داكن هو تناول مشروبات مثل القهوة والشاي، حيث يتم ترسيب لونهما الداكن خاصة القهوة فتأثيرها يعتبره الأطباء أكثر ثباتاً من تأثير التبغ في السجائر، أما الشاي فلا يقا تأثيره عن القهوة فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من التانيين الذي يؤدي لاصفرار الأسنان.

 

مضغ مكعبات الثلج

 

لا يمكن الاستهانة بمكعبات الثلج والتحجج بأنها خالية من السكريات التي تضر الأسنان، فالقيام بمضغ شئ متجمد وصلب كذلك قد يؤدي إلى تشققات وحدوث صدوع في الأسنان، بالإضافة للآلام الناتجة عن تهيج الأنسجة الرخوة داخل الأسنان.

 

تناول الألبان قبل النوم

 

على الرغم أهمية تناول الألبان وغناها بمعدن الكالسيوم الأساسي لبناء العظام والأسنان، إلا أن تناول منتجات الالبان قبل النوم يعرضكم للضرر حيث تكون الأسنان مغمورة بالسكر طوال فترة النوم أثناء فترة نشاط البكتيريا مسببة الضرر للأسنان. أما الكالسيوم فيتم الحصول عليه من خلال عملية الهضم، لذا ينصح بتناول الالبان قبل النوم بفترة مناسبة وغسل الأسنان بعدها.

 

كثرة تناول السكريات

 

تعمل بكتيريا الفم على تحويل السكريات الناتجة عن تناول الحلوى المباعة او المربى إلى أحماض تلتصق بطبقة مينا الأسنان فتؤدي لتآكلها وتسوسها، ولا تقتصر السكريات على الحلوى فقط، بل كثيراً ننسى احتواء أقراص الاستحلاب المستخدمة للتخفيف من آلام الحلق على كميات كبيرة من السكر يسبب ضرر الأسنان، لذا في حال استخدامها يجب تنظيف أسنانكم بعدها.

 

التنظيف بالفرشاة فقط

 

لا يقتصر تنظيف الأسنان على الفرشاة والمعجون فقط حيث يحققان نظافة أسنانك بنسبة 25% فقط، بل يفضل استخدام الخيط الطبي الذي بإمكانه الوصول للأماكن الصعبة على االفرشاة كالمناطق الضيقة بين الأسنان خاصة من الخلف، بالإضافة لاستخدام غسول الفم المعقم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لضمان نظافة أسنانك بنسبة 100%.

 

تعريض الأسنان للضغط أو الارتطام

 

تتكرر تلك الأفعال في حياتنا اليومية دون أن ننتبه لخطورتها على الأسنان، كاستخدام أسناننا في فتح الزجاجات أو المعلبات وعريضها للضغط الشديد قد يتسبب في إحداث تششقات للأسنان وتصدعها، فضلاً عن قضم ألقلام الرصاص والمنتشر بين الاطفال، وانتشار “ثقب اللسان” كأمراً عصرياً حيث أن الحلقة المستخدمة في ثقب اللسان يمكن أن تؤدي لتصدع الأسنان، بالإضافة للحلية المعدنية المثبتة فيه تحتك باللثة مما قد يلحق الضرر بها والتهابها.

هدير ناجي: صحفية، ومراسلة ميدانية، عملت بعدد من المواقع الإلكترونية بأقسام السياسة والاقتصاد والجامعات.
مواضيع ذات علاقة