7 طرق مثالية للتعامل مع الشخصيات المعقدة والعصبية

يستعرض لكم موقعكم المفضل «سبعات» 7 طرق فعالة للتعامل مع الشخصيات المعقدة والعصبية دون الدخول في معترك مُزعج ويُصبح الأمر جنونياً.. لا تعتقد أن الأمر مستحيل لاتخاذ القرار الصائب ولكننا نُقدم لك المشورة التي تُوفر عليك طاقتك وتنجح في الحصول على نتائج إيجابية وخاصة إذا كانت الشخصية المعقدة التي تتعامل معها في منصب المدير المباشر لك.

 

أنت الآن في غنى عن تقديم استقالتك أو اختلاق أي مشاكل لتدخل في دائرة معقدة.. وفر على نفسك الضيق والغضب وتعامل مع هؤلاء الأشخاص بهدوء.. الجواب في كبسولات سريعة يُمكنك التعرف عليها خلال الأسطر المقبلة.

 

7 طرق للتعامل مع الشخصيات المعقدة

الاستماع والانصات

سبعات ينصحك دائماً بأن تكون صبوراً وتتسم بصفة الاستماع والانصات حتى لا تُغضب من أمامك بسبب مقاطعتك لحديثه أكثر من مرة، ولاحظ أن الإنصات يحل جزء كبير من المشكلة لأنه يعني الاهتمام والاحترام كما يخلق مساحة مشتركة للتفاهم.

 

الهدوء

من النصائح التي تُوفر عليك عناء التعامل مع الشخصيات الصعبة والمعقدة أن تتسم بالهدوء ولا تدخل في أي شجار مع زملاء العمل أو مع المدراء بل يجب أن تأخذ نفساً عميقاً وتجلس مكانك كلما شعرت بأنك غاضب ومتوتر أو قم بشراء كرة مطاطية وضعطها في يدك واضغط عليها حتى تتخلص من العصبية الزائدة لديك.

 

لا تضع يدك عليه

من أسوء الأمور التي يُمكن القيام بها عن تهدئة شخص عصبي أن تضع يدك عليه وتقول له العبارة الباهتة: اهدأ اهدأ.. فذلك الأمر يُزيد من عصبيته أكثر ولها العديد من التفسيرات عند الشخص الذي تُحدثه.

 

التنفيس الجسدي

حتى لا تمتم في نفسك المضايقات حاول أن تُنفس جسدك واذهب إلى أي مكان بعد العمل لتنفس الهواء العليل وتتخلص من التوتر، ولا بأس بأن تتحدث إلى أحدهم ممن تحترمهم وتعتبرهم من ذوي الخبرة والكفاءة وتحصل على استشارته.

 

تجنب الضحك

لا تحاول الضحك أو الابتسام أو إظهار السخرية أو الشفقة فكل هذه الأمور تُزيد من حدة عصبية من أمامك كما أنها تُوصل له مبدأ أنك تستهر به وتستخف بعقله.

 

«أنا آسف»

عندما تُخطئ لابد أن تعتذر وذلك الأمر لن يُقلل من مكانتك بل سيُقلل من حدة الأزمة ويُساهم في إصلاح الأمور، ولا تنتظر من الشخص العصبي أن يعتذر بل ابدأ بنفسك حتى وإن كنت على صواب وهو المخطئ.

 

لا تُناقش

أثناء العصبية لا يجب أن تُناقش أو تُجادل من أمامك ولا تحاول أن تُقنعه برأيك بل يجب أن تهدأ ولا تتحدث كثيراً لتمتص غضب من أمامك بشكل مثالي، ولا تلوم من أمامك بل أجل ذلك الأمر إلى أن يهدأ في وقت لاحق، وينصحك سبعات بألا تغضب وتتحدث بصوت عالي وتُحرك يديك بطريقة غير لائقة في وجه من أمامك بل يجب أن تُحافظ على هدوئك.

marosamy: مارو سامي منصور كاتب صحفي مصري لدي خبرة في عالم الكتابة على مدار 5سنوات عملت مع أكثر من 30 موقع إلكتروني ولي الكثير من المقالات في مجالات مختلفة
مواضيع ذات علاقة