7 أمراض يقيك منها العسل الأسود

يستخرج العسل الأسود خلال عملية تكرير قصب السكر لإنتاج سكر المائدة، ويعتبر المصريين القدماء أول من اشتهروا بصناعة قصب السكر، لتوافر مساحات شاسعة بمصر مثالية لزراعة قصب السكر. بالرغم من ذلك لا يأخذ العسل الأسود نفس الاهتمام الذي يحظى به العسل الأبيض بالرغم من فوائده المتعددة، بالإضافة لاعتباره أغني مصادر الحديد، كما تبين أنه يملك قيمة غذائية عالية جداً و ذلك لأنه يحتوي على مجموعة مميزة من الفيتامينات ،والبروتينات ،و الأملاح المعدنية ،و السكريات، كما يعتبره الكثير من الأطباء وجبة غذائية متكاملة.

 

7 أمراض يقيك منها العسل الأسود

الأنيميا

يُعد العسل الأسود من أغنى مصادر عنصر الحديد، وهو عنصر هام لبناء خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، حين كلما أنخفضت نسبة الهيموجلوبين زادت احتمالات العرضة للأنيميا وفقر الدم. كما يمد العسل الأسود جسم الإنسان بالفيتامينات التي يحتاج إليها بالإضافة إلى مركب النياسين المقوي لأعضاء الجسم و كل ذلك يرفع من كفاءة جهاز المناعة و مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة. لذا ينصح به للمرضعات والحوامل وللفتيان والفتيات في سن النمو السريع – لذا فإن تناول ملعقتي عسل يوميا يزود الجسم بنحو 15% من احتياجاته من الحديد.

 

أمراض الجهاز العصبي

العسل الأسود علاج مثاالي للصداع والتعب والإرهاق، لاحتوائه فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك، كما أن عنصر الماغنسيوم به  يساعد على تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الاعصاب، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، واالتشنجات العضلية.

 

السكري

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الكروم بالمقارنة بالسكر الأبيض، والسكر البني، حيث يعمل الكروم على زيادة تحمل الجلوكوز في الدم وبالتالي تظبيط نسبة السكر في الدم، كما انه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر فيساعد على بطئ عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات.

 

أمراض القلب

يعمل عنصر البوتاسيوم المتوافر في العسل الأسود على تقوية عضلة القلب  فيجعلها تعمل بصورة طبيعية، ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، والمحافظة على معدل ضخ الدم في الجسم.

 

آلام العظام

يساعد معدن الكالسيوم الموجود بالعسل الأسود في الحفاظ على صحة العظام وبناء العضلات، خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث لدى السيدات، وصحة الأسنان، حيث إن مقدار ملعقتين من العسل الأسود يحتويان على 274 مج من الكالسيوم تقريبا ، وهى نفس الكمية التى يمكن أن نحصل عليها من كوب من الحليب  كما يتميز بخواص مضادة للالتهابات فيساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، لذا ينصح به الحوامل، والرياضيين ولكبار السن للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

 

حب الشباب

يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك والذي يساعد على التخفيف من أعراض حب الشباب، بالإضافة لحمض اللبنيك بواسطة البكتيريا فيلعب دورا كبيرا في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وإعداد العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

 

أمراض الجهاز الهضمي

أظهرت الدراسات أن الحليب والعسل الأسود حل مثالي للذين يعانون من الإمساك عن طريق الحقن الشرجية، حيث يعطي نفس فعالية حقن فوسفات الصوديوم لتلك الحالات، فهو يعمل كمُلين طبيعي، بالإضافة لقدرته على تطهير المعدة من البكتيريا الضارة والسموم المتراكمة، وطرد الغازات.

 

هدير ناجي: صحفية، ومراسلة ميدانية، عملت بعدد من المواقع الإلكترونية بأقسام السياسة والاقتصاد والجامعات.
مواضيع ذات علاقة