سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

تعرف معنا على أكبر 7 مكتبات في العالم

مقياس التقدم الإنساني لدى مجتمع ما يقاس بقدر المكتبات الموجودة فيها وبقدر إيلاء الدولة والمجتمع بأكمله أهمية ما للكتب وللقراءة، حيث أننا في تاريخ الإنسانية جمعاء لم نلحظ تطوراً ولا تقدماً ولا حضارة إلا ومبنية على العلم وكم المعارف المحرزة من قبل أفراد هذا المجتمع، لذا ليست مظهراً صورياً أبداً تلك الأهمية التي توليها الدول المتقدمة للمكتبات لديها، حيث تتعدد تلك المكتبات على أراضيها ضامة بين دفتيها كثير من الكتب والوثائق فضلاً عن الأوراق البحثية والخدمات المجانية التي تقدمها من قبيل قواعد البيانات العالمية، والتي يقصدها كثير من العلماء والباحثين حول العالم، وذلك نظراً لما توفره من أوراق بحثية ذات جودة توثيقية عالية، فضلاً عن تجددها الزمني المستمر.

ومن خلال هذا التقرير أحببنا أن نُطلعكم على أهم المكتبات العالمية التي تفخر بها دول العالم المتقدم.

 

1- مكتبة الكونجرس

على مساحة تقترب من من 39 هكتار ترتسم مكتبة الكونجرس في ثلاثة مبان رئيسية تضم بين جوانبها ما يقرب من 1.3 مليون كتاب مطبوع، فضلاً عن الأوراق البحثية والمكتبات المتخصصة المتواجدة على أرضها، تفخر هذه المكتبة بكونها الأولى على مستوى العالم من حيث الامكانات وجودة المحتوى القابع بين أرففهان تقع في قلب العاصمة الأمريكية واشنطن، ولها قبة كبيرة تميزها.

 

2-  المكتبة الوطنية الصينية

هي أكبر مكتبة في قارة آسيا بعدد كتب مطبوعة ضخم جداً يصل إلى 26 مليون مطبوع وكتاب، تتنوع هذه المطبوعات حتى تعود بنا إلى الأشكال البدائية حيث تتواجد بها 3500 قطعة من العظام المنقوش عليها كتابات هيروغليفية و6,1 مليون كتاب كلاسيكي بالخرز النافر وغير ذلك الكثير.

 

3-المكتبة البريطانية

هي أكبر من كونها مكتبة حيث تقبع في المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث محتوياتها بعدد مطبوعات وأشياء كتابية تصل إلى 150 مليون قطعة، وهي تمثل كذلك مركز بحثي ضخم يقصده كثير من الباحثين.

 

4-المكتبة الوطنية الكندية

 

تقع في في قلب مدينة أوتاوا الكندية،حديثة نسبياً تقع على عدد مطبوعات وكتب يقار 19 مليون، ومن أهدافها الرئيسة أرشفة الوثائق.

 

5- المكتبة الوطنية الألمانية

تبلغ ميزانيتها أكثر من 40 مليون يورو، تأسست بشكلها الحالي عام 1990 عبر دمج عدد من المكتبات التاريخية في ألمانيا، لتتحول بذلك إلى منارة مضيئة إليها تعود كثير من النشاطات الثقافية هناك.

 

6-  مكتبة جامعة هارفارد

من أقدم مكتبات العالم، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1836، بدأت محتوياتها بـ 400 كتاب وانتهت حالياً إلى 13 مليون كتاب ومطبوع.

 

7- المكتبة الوطنية الروسية

المكتبة الرئيسة في روسيا، تأسست في عام 1862، وسط العاصمة الروسية موسكو وبجوار حديقة الكرملين العريقة، تحوي ملايين الكتب والمطبوعات، وتعتبر منارة فعالة تنشر الكثير من الثقافة في أرجاء بلادها.

التعليقات مغلقة.