سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أقدم 7 عائلات في صعيد مصر

هناك العديد من العائلات في صعيد مصر التي عرفناها وسمعنا عنها طوال سنيين ولكن من منا يعرف أقدم تلك العائلات التي قد ترجع أصولوها إلى مئات السنين وقد تمتد جذورها إلى العديد من الدول، في هذه المقالة سنعرض عليكم بعض من أقدم تلك العائلات وسنتعرف على معلومات تميز كل عائلة .

 

أشهر 7 عائلات في صعيد مصر

 

عائلة الذخيرة

تمتد جذور تلك العائلة إلى المغرب حيث كان الأب الأول لها هو الشيخ ذخيرة الأول وهو من أشهر المشايخ آن ذاك وكان يعمل على إستخراج مياه الآبار وكانت تلك العائلة دائماً ما تتخذ الصحراء سكناً لها حيث انتقلت تلك العائلة إلى صحراء ليبيا ومنها إلى صحراء الوادي بمصر وبعدها بدأت الزراعة بالمنطقة لتستقر بها العائلة حتى الآن .

 

عائلة العماري

كانت نشأة عائلة المعماري في شبة الجزيرة العربية وقد إنتقلت إلى مصر منذ سنوات عديدة لتستقر تلك العائلة في مدينة الأقصر إلى يومنا هذا وتضم تلك العائلة الكبيرة الكثير من النواب والساسة في مصر والكثير من الشخصيات العامة في مصر .

 

عائلة الرفايعة

إنها حقاً من العائلات عالية القامة وشرف لكل شخص أن ينتمي إليها، تلك العائلة التي نشأت من قبيلة العرينات في البحر الأحمر وكان منها العديد من الشعراء والفرسان الذين ظلت اسمائهم خالدة في كتب التاريخ حتى يومنا هذا، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر “جياش بن قيس العوربن” الذي شارك في معركة اليرموك وقتل بها و”فارس بني عامر” ومن النساء أشهرهم أمهات المؤمنين “زينب بنت خزيمة العامرية” و”ميمونة بنت يزيد العامرية”.

 

عائلة عامر

توجد تلك العائلة في محافظة المنيا وتحديداً في قرية أسطال وتضم تلك العائلة الكثير من القامات السياسية والإقتصادية في مصر ومنهم على سبيل المثال الراحل مصطفى عامر صاحب المقعد الدائم في مجلس الأمة والراحل حسن عامر رئيس الزمالك الأسبق ونجله طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري .

 

عائلة العتامنة

تلك العائلة العريقة التي تعود أصولها للملكة المغربية وهم ما يطلق عليهم “عرب السماعنة” ويبلغ عددهم أكثر من 30000 شخص في الكثير من محافظات مصر وتعتبر أحد الفروع الرئيسية لـ “آل عتمان” الذين تمركزوا في مركز قوص التابع لمحافظة قنا بصعيد مصر وتنتشر العائلة في محافظة الشرقية واسيوط وغيرها من المحافظات .

 

عائلة مؤمن

والآن ننتقل إلى محافظة الفيوم وتحديداً قرية طبهار إلى عائلة مؤمن وترجع أصولهم إلى عرب الرماح ومنهم إلى قبيلة الفوايد والذين ترجع أصولهم إلى الجبل الأخضر بلبيا ومن أشهر الشخصيات في تلك العائلة هو “حمد باشا الباسل” الذي تم نفيه مع سعد باشا زغلول إلى جزيرة سيشل .

 

عائلة رضوان

ومن الفيوم إلى محافظة بني سويف وتحديداً قرية الزيتون وأما عن كبير العائلة فهو شكري رضوان حيث كان عضوا سابقاً في مجلس الشورى ومجلس الشعب ودائماً ما يرعى جلسات الصلح في الفيوم ، كما تضم العائلة أيضاً الكثير من الشخصيات العظيمة والمشاهير وأبطال حرب أكتوبر .

التعليقات مغلقة.