سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أفضل 7 قنوات علمية على يوتيوب باللغة العربية

يُعد المحتوى العربي فقير جداً على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت؛ وذلك مقارنة بباقي اللغات الآخرى، لذا فإنه من الجيد جداً ملاحظة أي شيء باللغة العربية له قيمة على شبكة الإنترنت من حيث ما يقدمه ومن حيث المجهود المبذول فيه كي نُلقي عليه مزيداً من الضوء، وذلك مساهمةً منا في تشجيع زيادة المحتوى العربي القيم هنا على شبكة الإنترنت، ومن هذا المنطلق يسرنا أن نقدم لكم في هذا التقرير أهم 7 قنوات علمية على يوتيوب تهتم بالعلوم وناطقة باللغة العربية.

1-Nature Arabic Edition

قناة شديدة الثراء من حيث محتواها العلمي حيث أنها تمثل القناة الرسمية على يوتيوب للطبعة العربية من مجلة نيتشر “Nature” وهي مجلة عالمية علمية شهيرة تنشط في مجالات العلوم الطبيعية والكمياء والفلك وكل ما يخص الاكتشافات الجديدة وجهود العلماء في صياغة جديد العلوم، والقناة تهتم بنشر مقاطع علمية مترجمة إلى اللغة العربية تشمل تغطية لعديد من الأبحاث والتحقيقات التي تجريها.

2- الدحيح

لفظ عامي مصري يشير إلى ذلك الشخص المُجد في دراسته وتحصيله للعلوم، وهي قناة شهيرة جداً على يوتيوب يمتلكها “أحمد الغندور” ويقوم عليها بعرض مقاطع فيديو تتناول عديد من العلوم والفلسلفة وغير ذلك، وتجاوز عدد مشترركي القناة عتبة الخمسين ألف مشترك، كما يزيد عدد متابعي نفس القناة على يويتوب حوالي المائة ألف متابع.

3- يوريكا شو

قناة علمية هي النافذة الرسمية لبرنامج علمي تنتجه قناة سين وهي قناة شهيرة تهتم بعرض برامج ذات طابع ترفيهي تعليمي، يقترب مشتركي القناة من حاجز المليون، وهذا البرنامج من أشهر البرامج الشبابية متابعة في السعودية،وتعمل القناة على نشر محتوى علمي بسيط وجذاب باللغة العربية.

4-ايجيكولوجي

قناة علمية ثرية، يقوم عليها شاب مصري هو “أحمد سمير” ويحاول من خلال هذه القناة الإجابة على كثير من الأسئلة الشائعة بين الناس، خصوصاً الأسئلة التي تأخذ بُعداً علمياً أو تجريبياً، وذلك من قبيل أسئلة حول الطب وحول العلوم الطبيعية بكافة تفريعاتها، والقناة تضمن لمتابعيها محتوى علمي مميز باللغة العربية، لذا شملناها بالاختيار هنا في هذا التقرير.

5- الباحثون المصريون

هي قناة مميزة على يوتيوب تابعة لمبادة قيمة أطلقها عدد من العلماء المصريين لشرح العلوم وتبسيطها بشكل يجذب المتلقي ويتيح المجال واسعاً للتعلم عن بُعد.

6- نضال قسوم

هي قناة علمية للعالم العربي “نضال قسومي” وهو حاصل على دكتوراة في علم الفلك وباحث سابق في وكالة ناسا الأمريكية، ومن خلال قناته هذه يحاول “قسوم” تبسيط الأمور وطرح الأفكار بطريقة مبتكرة وشيقة.

7- نمكوصور

هي قناة شبابية علمية تحاول أن تكسر الأساليب التقليدية في شرح العلوم، وتقدم مقاطع فيديو علمية مغلفة بطابع فكاهي ضاحك، وهي بهذا تنتهج نهجاً مميزاً في إزاحة الملل عن المتلقين ودعم استمرارهم في تحصيل العلوم وما ارتبط بها من معلومات.

التعليقات مغلقة.