سجل الآن في موقع صراحة الرسمي وشارك حسابك مع من تحب

أشهر 7 أفلام مصرية تحدثت عن الريف

الريف ذلك المكان الملهم الهادئ الذي تنساب حوله ومنه كثير من إبداعات الكتاب والأدباء، تلك الحياة التي تميل في معظمها إلى البساطة، تعقيدات حياة المدينة لا وجود لها، الزحام والضجر بكل شيء لا وجود له، هنا التأمل وإفساح المجال للمشاعر، هنا تستزرع أرضك لتحصد منها طعامك وهذا غاية سعادة لا يمكن أن يصل إليها إنسان بسهولة، حياة التأمل والحلم، حياة الجهد والكدح والركض باتجاه تحصيل لقمة العيش، كلها مشاهد ملهمة أن تُصنع منها أفلامًا وقصصاً يُنظر إليه بمزيد تقدير وانبهار، وفي هذا الإطار اهتم كتاب السيناريو ومنتجو الأفلام بالسير الحثيث نحو إنتاج أفلام تنتمي إلى تلك الأمكنة، كنوع من البحث عن الإلهام وكنوع من التأريخ كذلك.

وإليكم أهم 7 أفلام شهيرة وناجحة اتخذت الريف محلًا لقصصها وأحداثها.

 

ليلى بنت الريف

جاء هذا الفيلم كبداية لباكورة أفلام مشابهة عمت هذه الفترة الزمنية، تم إنتاجه عام 1941م وهو فيلم من بطولة الفنانة الكبيرة ليلى مراد ويوسف وهبي وزوزو شكيب، وبشارة واكيم، وأنور وجدي وعبد السلام النابلسي، وهو من تأليف بديع خيري ومن إخراج توجو مزراحي.

 

النداهة

هو أحد أشهر الأفلام التي جرت أحداثها في الريف، عالق في الذهن لأبعد حد، هو من بطولة الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي و شكري سرحان، ربما قصته المشوقة هي ما دفعت به إلى مصاف الأفلام التي حققت شهرة ونجاحًا، حيث يتناول الفيلم موضوع مشوق من التراث المصري وهو النداهة التي تنادي الأضخاص فيهيمون على وجوههم في الفلوات والحقول استجابة لها.

 

دعاء الكروان

أحد أساطير السينما العربية، مأخوذ عن رواية الأديب الكبير الفذ طه حسين، والفيلم من بطولة فاتن حمامة وأمينة رزق وأحمد مظهر ولفيف من النجوم، مثل هذا الفيلم نقلة نوعية في طبيعة الأفلام الريفية، كونها جاء صادقًا بسيطاً إلى أبعد حد، وبالتالي نال من النجاح ما لم يناله فيلم آخر.

 

الزوجة الثانية

فيلم من إنتاج 1967م من بطولة سعاد حسني وشكري سرحان ومن إخراج صلاح أبو سيف، يعتبر هذا الفيلم أحد علامات السينما المصرية كون أحدلاث تسير في رمزية شديدة مشيرة إلى كثير من الأحداث التي نمر بها في حياتنا السياسية والاجتماعية.

 

البوسطجي

فيلم من إنتالج عام 1968م من بطولة شكري سرحان وزيزي مصطفى، يتحدث الفيلم عن شخصية عباس البوسطجي القادم من القاهرة ليعمل في إحدى قرى الريف، ليقابل عادات وتقاليد مختلفة تفجر في الفيلم كثير من الصراعات والأحداث.

 

أفواه وأرانب

فيلم شهير من إخراج هنري بركات ومن بطولة فاتن حمامة ومن إنتاج عام 1978 ويتحدث عن قضية زيادة النسل وأثرها على المجتمع.

 

الأرض

أحد أساطير السينما المصرية، يأتي في المراتب الأولى لأفضل مائة فيلم عربي في القرن العشرين، حيث يمثل الصراع بين الوجهاء الاقطاعيين وبين البسطاء من الفلاحين مجمل أحداث الفيلم، الفيلم من بطولة محمود المليجي ومن إخراج يوسف شاهين.

التعليقات مغلقة.